بنك فلسطين
وطنية

سبب غلق قناة ltc

تم نسخ الرابط http://mshreqnews.net/post/128158

سبب غلق قناة ltc  ،وأصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بيانًا اليوم، بحيثيات قرار وقف بث قناة "LTC"، مضيفًا أن هناك 12 مخالفة ارتكبتها القناة وصدر بخصوصها قرارات.

وحصلت "الوطن" على نسخة من قرارات المجلس والتي جاءت كما يلي:

القرار الأول:

رقم 3 بتاريخ 22 يناير الماضي، ونص على إحالة مقدم ومعد برنامج "صح النوم" ومقدم ومعد برنامج "كلام في الكورة" ومدير القناة للتحقيق نظرًا لما بدر منهم من تجاوزات ومخالفات من هذه البرامج.

القرار الثاني:

يحمل رقم 6 لسنة 2018 بتاريخ فبراير الماضي، ونص على وقف برنامج "ملعب الشريف" لمدة أسبوع لما بدر من تجاوزات في هذه الحلقة، واستضاف رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك الذي هاجم جريدة "الوطن" بسبب كشفها قضية اللاعب مايوكا ووكيله الصهيوني، كما هاجم العديد من الشخصيات بعبارات لا تليق ومنهم هاني العتال وإبراهيم حسن ومحافظ بورسعيد وأحمد حسن، وقرر المجلس حينها إحالة أحمد الشريف مقدم البرنامج للتحقيق بنقابة الإعلاميين والإنذار بتوقيع غرامة على القناة بقيمة 25 ألف جنيه تضاف إلى أي عقوبة تقع على القناة في حال تكرار المخالفة.

 

القرار الثالث:

رقم 8 بتاريخ 21 فبراير، ونص علي وقف برنامج "صح النوم" لمدة أسبوع لما بدر من تجاوزات في حق المرشح الرئاسي المهندس موسى مصطفى موسى، خلال الحلقة المذاعة يوم الأحد 18 فبراير، وتوقيع غرامة على القناة بقيمة 25 ألف جنيه، بالإضافة إلى غرامة بالقيمة نفسها والصادر بها قرار رقم 6 وإحالة محمد الغيطي مقدم البرنامج إلى نقابته المختصة للتحقيق.

 

القرار الرابع:

رقم 9 بتاريخ 2018، ونص على توجيه إنذار للقناة لوقوع تجاوز مهني في برنامج المشاغبة ووقف البرنامج لمدة حلقتين وإحالة المذيعة إلى نقابة الإعلاميين للتحقيق معها في المخالفة.

 

القرار الخامس:

لم يختلف رقم 14 لسنة 2018 عن القرار رقم 6، ونص على إيقاف برنامج "ملعب الشريف" لمدة شهر لما بدر من تجاوزات في حلقة السبت الموافق 24 مارس، واستضاف رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك الذي هاجم العديد من الشخصيات بعبارات لا تليق ومنهم أبو المعاطي زكي، ووجه اتهامات -فجة- للنادي الأهلي، كما قرر المجلس إحالة أحمد الشريف، مقدم البرنامج إلى نقابته المختصة للتحقيق، وتوقيع غرامة على القناة قدرها 50 ألف جنيه.

 

القرار السادس:

رقم 21، ونص على إيقاف برنامج"صح النوم" لمدة 3 أسابيع لما بدر من مقدم البرنامج محمد الغيطي من تجاوزات واتهامات دون سند قانوني في الحلقة المذاعة يوم 12 مايو الماضي، حيث خالفت الحلقة المذكورة المعايير الإعلامية المهنية والأخلاقية -بحسب القرار- بهجومه علي وزير النقل والنظام السياسي والحكومة بطريقة تشكل خروجا عن النقد المباح إلى إهانة المسئولين وتعميم الإتهامات والسب والقذف وإهانة المشاهدين، وقد نص القرار علي إحالة محمد الغيطي إلى نقابته المختصة للتحقيق وتوقيع غرامة علي القناة قدرها 25 ألف جنيه.

 

القرار السابع:

رقم 40 لسنة 2018 ونص على إيقاف برنامج "نجم الجماهير" لمدة أسبوع لما بدر من مقدم البرنامج أبو المعاطي زكي من تجاوزات واتهامات دون سند قانوني في الحلقة المذاعة يوم 15 يوليو، وإلزم المجلس القناة بضرورة متابعة برامجها الرياضية نظرا لما يرد فيها من أخطاء مهنية تتجاوز الأعراف الإعلامية.

 

القرار الثامن:

رقم 41 لسنة 2018 ونص على توجيه إنذار للقناة ومقدم ومعدي برنامج "الكرة والجماهير" لمخالفة القواعد والأصول والمعايير الإعلامية في حلقة الأربعاء 11 يوليو، وسمحوا لضيف البرنامج خلال مداخلة هاتفية مع الكابتن إبراهيم حسن، مدير الكرة بالنادي المصري بالتعرض لأحد الشخصيات الرياضية التي لم يسمها ولكنه استخدم إشارات واضحة تدل على صاحب الشخصية بما يمس كرامته وسمعته مستخدمًا في ذلك عبارات تخالف قواعد وأخلاقيات مهنة الإعلام.

 

القرار التاسع:

رقم 48 لسنة 2018 وصدر في 27 أغسطس الماضي نص على منع بث برنامجي "ملعب الشريف" على قناة "الحدث اليوم" و"صح النوم" على قناة "ل تي سي" لمدة أسبوعين مع الإنذار بعقوبة أشد إذا تكررت المعالجات الإعلامية المستهجنة بناء على توصية لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي التي وصفت المعالجة بأنها تصفية لحسابات شخصية.

 

القرار العاشر:

رقم 50 لسنة 2018 وصدر في 2سبتمبر الجاري، ونص على منع بث برنامج "صح النوم" لمدة شهر مع تغريم القناة 50 ألف جنيه تسدد قبل بدء إعادة بث البرنامج بناء على توصية الشكاوى، وبسبب ما تضمنه البرنامج من مخالفة لقرار الأعلى للإعلام بحظر الترويج لشعارات المثيين أو نشرها وحظر ظهور المثليين في أي وسيلة إعلامية.

 

القرار الحادي عشر:

رقم 51 لسنة 2018 بتاريخ 2 سبتمبر، ونص على منع بث قناة "ال تي سي" الفضائية لمدة أسبوعين مع إنذارها بتوقيع عقوبة أشد حال تكرار المعالجات الإعلامية المستهجنة نفسها، وصدر القرار بناء على قرارات رئيس المجلس أرقام 3 و6 و8 و14 و21 و40 و41 و48 لسنة 2018 بشأن مجازاة بعض برامج قناة "ال تي سي" بمنع البث المؤقت وتوقيع غرامات وعلى توصية لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي وتوصية لجنة الشكاوي في شأن مع عرض في برنامج كورة بلدنا بتاريخ 30 أغسطس وما تضمنه من إهانة وانتهاكات صارخة لحرية الرأي والتعبير والخروج عن المهنية ومصادرة حق الجمهور في مشاهدة إعلام هادف وحر ونظيف.

 

القرار الثاني عشر:

في 8 أكتوبر 2018، أصدر المجلس قرارًا بمنح مهلة لقناة "ltc" لمدة أسبوعين، لنظر وتقنين وضعها طبقا للقانون رقم 180 لسنة 2018، وتضمن القرار منع بث برنامج خط أحمر لمدة أسبوعين، فضلًا عن إنذار لأربع برامج أخرى بتوقيع عقوبة منع البث في حالة استمرار نفس المخالفات الإعلامية المذكورة، مشيرًا أن البرامج هي "صح النوم وكرة بلدنا وعم يتساءلون ودنيا تانية".

 

القرار الثالث عشر:

في 3 ديسمبر 2018، أصدر المجلس قرارًا بمنع بث قناة "ltc" لحين قيامها بتقنين أوضاعها القانونية، وصدر القرار بعد أن تم منح القناة المذكورة مهلة 15 يوما لتقنين أوضاعها وتم مد المهلة لمدة 30 يوما أخرى انتهت في 20 نوفمبر الماضي.