Press "Enter" to skip to content

رمضان في الإمارات: لماذا جعل الإسلام الصدقة واجبة

والعدل هو جوهر الدين. لذلك جعل الإسلام الصدقة الزكاة واجبة وملزمة لكل من يعتنق الإيمان. لقد تم تحويله إلى مؤسسة لمنحها الدوام والانتظام.

يمكن للمجتمع أن يزدهر فقط عندما لا ينفق أعضاؤه كل ثرواتهم لتحقيق رغباتهم الخاصة ولكن يحتفظون بجزء منها للآباء والأقارب والجيران والفقراء والضعفاء. كما يقول المثل: الصدقة تبدأ في البيت. وهكذا يكون المؤمن الصادق مستعدًا دائمًا ، بعد تلبية احتياجات عائلته ، لمساعدة الآخرين الذين يحتاجون إلى مساعدته.

روح الطيبة هي جوهر الصدقة. لا يتوقع المعطي أي أجر من المستفيد حيث ينتظر له أجرًا وفيرًا من الله – ماديًا ومعنويًا وروحيًا.

يجب أن يكتسب المانح أو يكتسب الصدقة بشكل قانوني. يجب أن تتضمن أشياء مثل ذات فائدة وقيمة للآخرين.

“الصدقة للمحتاجين”. هذا مبدأ عام يحتم علينا مساعدة المحتاجين ، سواء أكانوا جيدين أم سيئين ، على الطريق الصحيح أم لا ، مسلمين أو غير مسلمين. يجب أن تكون الغاية الأولى في المحبة هي إرضاء الله وخيرنا الروحي. وهكذا يرتبط مفهوم الصدقة في الإسلام بالعدالة. لا يقتصر الأمر على معالجة المظالم. إنه يعني ، بصرف النظر عن إزالة العوائق ، الاعتراف بالحق الذي يجب على كل إنسان بلوغه ملء الحياة.

هناك نوعان من الصدقات في الإسلام – إلزامية وطوعية ، تسمى الزكاة والصدقة على التوالي. يظهر مفهوم الصدقة في معظم ديانات العالم. التقاليد الإسلامية لها قوانين صارمة مرتبطة بها. وهكذا يختلف تعريف الصدقة في التقاليد الإسلامية إلى حد ما عن تفسيرها في سياقات أخرى.

وجاء في القرآن الكريم: «وثبتوا على صلاتكم وصدّقوا. مهما كان خيرٌ ترسله لمستقبلك تجده عند الله ، فالله يعلم ما تفعله جيدًا (2: 110). الأعمال الخيرية أساسية في حياة المسلم.

قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): خير صدقة إرضاء جائع. وقال أيضا: “ما من مال ينقص بسبب الصدقة”. (الترمذي ، حديث رقم 2247).

لقد أنشأ الإسلام هذه المؤسسة لجعل الاهتمام بالفقراء واجبًا إجباريًا ودائمًا. وهذا يعني مساهمة سنوية بنسبة اثنين ونصف في المائة من دخل الفرد في الرفاهية العامة.

الزكاة في الروح هي عبادة بينما في شكلها الخارجي هي أداء الخدمة الاجتماعية. وبالتالي فهي ليست مجرد دفع ضريبة كما هو مفهوم بشكل عام. بل هو بالأحرى فعل ذو مغزى ديني.

الصدقة هي أيضًا وسيلة للتعلم الأخلاقي. الصدقة هي عبادة. وبحسب الحديث فإن الصدقة مشروعة لكل إنسان تشرق الشمس كل يوم. الحديث أكثر وضوحا. إزالة أي شيء من الطريق قد يسبب الأذى يسمى صدقة أو عمل خيري.

ويؤكد القرآن الكريم على المؤمنين أن يهتموا بالمحتاجين والأيتام والمعوزين والمنكوبين في المجتمع. “المؤمنون .. ثابتون على الصلاة ، والذين في مالهم حق معترف به للفقراء والمعدمين”. (القرآن 70: 22-24). لا حد لصدقة.

اقرأ أكثر

Be First to Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *